تحدَّثت دراسة جديدة أجريت في الدنمارك، أنّ تناول كمّية صغيرة من الشوكولا كلّ أسبوع، أو نحو ذلك قد يُقلّل مخاطر نوع شائع وخطير من إضطراب ضربات القلب.

ووجد الباحثون، أنّ من تناولوا الشوكولا مرّة إلى ثلاث مرّات كلذ شهر قلّت إحتمالات إصابتهم بالرجفان الأذيني بنسبة عشرة في المئة تقريبًا، مُقارنةً بمن تناولوها أقلّ من مرّة واحدة في الشهر.

وأكّدت إليزابيث موستوفسكي التي قادت فريق البحث، وهي من كليّة الصحّة العامّة بجامعة هارفارد، أنّهُ "يعتبر تناول الشوكولا باعتدال من بين الخيارات الصحّية للوجبات الخفيفة في إطار نظام غذائيّ صحّي".

ومع ذلك لا يُمكن للدراسة، أن تقطع بأنّ الشوكولا هي التي منعت الرجفان الأذيني.

وكتبت موستوفسكي وزملاؤها في دوريّة القلب أن تناول الكاكاو والأطعمة التي تحتوي على الكاكاو قد يعزز صحّة القلب، نظراً لإحتوائه على كميّة كبيرة من مركبات الفلافانول التي يُعتقد أنّها مُضادة للإلتهاب والأكسدة كما تُساعد في إسترخاء الأوعية الدمويّة.

وأشاروا إلى أنّ دراسات سابقة توصّلت إلى أنّ تناول الشوكولا خاصّة الداكنة التي تحتوي على كمّية أكبر من الفلافانول يرتبط بمقاييس أفضل لصحّة القلب وتراجع خطر الإصابة بالأزمات القلبيّة وقصور عضلة القلب.

ولا توجد أبحاث كثيرة عن الصلة بين الشوكولا وتراجُع الإصابة بالرجفان الأذيني.

وتقول جمعيّة القلب الأميركيّة، إنّ 2.7 مليون شخص على الأقل في الولايات المتحدة، يُعانون من الرجفان الأذيني، الأمر الذي يزيدُ خطر الإصابة بتخثر الدم والجلطات وقصور القلب وغيرها من المضاعفات.